الرشاقة وحلم الرشاقة والحصول على القوام الممشوق هدف وحلم كل سيدة وهو حق مشروع لكل انسان ..
للاسف ثقافة انقاص الوزن بالطريقة الصحيحة ومع الرياضة تكاد تكون معدومة, والمسيطر على الجميع هي الاعلانات والاعشاب والحبوب والكريمات …الخ, في انقاص الوزن من دون تعب او رياضة او حتى التقليل من كمية الطعام!

خل التفاح
>br>
الكثير يستخدم خل التفاح قبل الطعام لحرق الدهون , ولكن الكثير لايعرفون مدى تاثير هذه المادة الحامضية على طبقات المعدة وممكن تسبب خدوش لطبقات المعدة او حتى قرحة !
وساتكلم عن تجربتي معه عندما كان عمري 15 سنة كان وزني بحدود المثالي مع طولي بس انا كنت حابة اكون ضعيفة , هوس كل مراهقة !
شاهدت بالتلفزيون ان استخدام خل التفاح مع الثوم لفترة طويلة ينقص الوزن , اشتريت الخل من العطار وكان لابد ان ابدأ بالتدريج قبل كل وجبة اخذ اول يوم نقطة وبالوجبة الثانية نقطتين وهكذا الى ان اصل الى 25 نقطة قبل كل وجبة بربع ساعة طبعاً بالاول كان شي طبيعي ولا يوجد أي عوارض.. لكن اما وصلت ل25 نقطة قبل الوجبة صرت احس بحرقان بالمعدة والم شديد ولكني لم اربط الالم بحموضة الخل ومدى تاثيرها على المعدة وهي فارغة!
استمريت الى ان صرت اتوجع من معدتي بشكل غير طبيعي بعدها عرفت بسبب الخل تركته وبقي الم المعدة فترة طويلة وبعدها اختفى!
وبالنسبة للوزن مانزل !!
لاني كنت اكل كل شي واعتمد على الخل بحرق الدهون .

الحبوب والكبسولات المخفضة للوزن

كثيرون مايكون حلهم الاول والاخير هذه الحبوب عند اخذها لفترة من الزمن يعتمد عليها الجسم والامعاء تتكاسل عن عملها .. ولاتعود لعملها الا لو اخذنا هذه الحبوب !
وللاسف الحالة تسوء!
وسواء كانت خليط من الاعشاب الطبيعية او خليط من المواد الكيميائية التي لايعرف عنها الشخص أي شي او من أي مكون تتكون او حتى مدى خطورة خلط مادة كيميائية مع مادة اخرى وماينتج عنها من مادة قد تضر بالجسم .
وقد تضر بعض الاعضاء الحيوية فى الجسم كالكبد والكلى , وقد يمتد خطرها ايضا للقولون والقلب واحيانا الدماغ !

الشاي والمشروبات الساخنة لتخيفض الوزن

اغلب الناس تشرب الشاي والاعشاب المخفضة للوزن وبيخبروك ان الاعشاب اذا لم تنفع لاتضر !!
نعم لو كان الشاي مكون من الشاي الاخضر او منقوع الزنجبيل او مشروب القرفة ولكن كثرة شرب منقوع الزنجبيل ممكن يرتفع الضغط وبالتالي يؤثر على الصحة وكذلك اى عشب أخر اذا زاد عن حده قد ينقلب الى ضده , اما الاعشاب المخلوطة والتي لايعرف ماهية مكوناتها هذه اخطر ما يمكن على صحتك.
قد توجد اعشاب مخصصة لاصحاب القولون والنفخة تسبب اسهال ولكنها مخصصة لمرضى القولون وهو شاي اعشاب معتمد من الهيئات الصحية الرسمية , طبعاً ممكن شخص اخذها تعالج من القولون ونزل وزنه بنفس الوقت, وشخص اخر يأخذها تسبب له اسهال شديد والم حاد بالبطن .

صابون التنحيف وكريمات التنحيف

من يشاهد اعلان عن هذه المواد يصدق سحر مفعول المنتج والمشكلة ان تركيبه هذه المواد تسبب لك عند استخدامها حرقان او تحسس بالمنطقة التي يستخدم بها .
والسبب بعض المواد المضافة تسبب هذه الحرقة توهم الشخص انه ابتدئ مفعول الكريم او الصابونة .. وابتدت الدهون تذوب بسبب هذه الشعور ..
ولكن للاسف هذه كله من الاوهام ولاشي بيحرق الدهون غير الرياضة والحركة وتنشيط عمليات الايض والمشكلة انه ممكن تسبب لك حروق بالجلد بسبب المواد المستخدمة, او تحسس بالجلد وممكن يدوم او يترك اثر بالجلد>

 

حذار من الصوم الطبي أو حمية الماء لإنقاص الوزن

درس العلماء طبيعة التغيرات التي تحدث داخل وزن جسم البدين خلال فترة امتناعه كليا عن الطعام بما يسميه البعض حمية الماء أو الصوم الطبي – والطب بريء منه – لما يسببه من مضاعفات صحية سيئة في الجسم – بهدف إنقاص وزنه ، وربما الموت عند طول فترة استعماله ، فلاحظوا حدوث تناقص في كمية مركب الجليكوجين glycogen وهو مخزن الكربوهيدرات – داخل خلايا العضلات والكبد خلال الثلاث أيام الأولى من الامتناع كليا عن الطعام ، ويحدث خلال الأسبوع الأول من الصوم الطبي نقص ملموس في وزن جسم الإنسان, ويكون أكبر في الأشخاص شديدي البدانة والمرضى الذين يعانون من حالة احتفاظ السوائل والوذمة Oedema ، والتخلص من الوزن الزائد لا يدل عليه فقط تناقص مؤشر الميزان وإنما ما فقده جسم البدين فعلا من دهون وليس الماء أو البروتين من أنسجة العضلات ومنها القلب كما يحدث عند استعمال الطرق الخاطئة لإنقاص الوزن .

مضاعفاته الصحية
يؤدي طول الامتناع عن الطعام بهدف إنقاص الوزن إلى حدوث مشكلات صحية في جسم الشخص تشمل ما يلي :
حدوث فقد شديد في البروتين من أنسجة جسمه .
يتوقف بعد مرور شهرين من تطبيق هذا النوع من الصوم نمو شعر الرأس ويتجه للسقوط ويصبح الجلد جافاً Scaly .
تحدث تغيرات في كيمياء الدم يقل فيها عدد الهيماتوكريت hematocrit , و تظهر حالة نقص عدد كريات الدم البيضاء من النوع المتعادل neutropenia نتيجة عدة عوامل منها نقص حمض الفوليك – وهو أحد أفراد مجموعة فيتامين ب المركب
يحدث في مراحل متأخرة من الصوم الطبي قصور في نشاط نخاع العظام المسئول عن إنتاج كريات الدم الحمراء نتيجة استنفاذ البروتين من الجسم.
تحدث حالة الحماض الأيضي Metabolic acidosis الضارة في الجسم نتيجة الامتناع كليا عن الطعام فترة طويلة وذلك نتيجة جزئية لارتفاع تركيز الفوسفات والكبريتات ونواتج الأيض الغذائي لهدم البروتينات داخل أنسجة العضلات وهي تتصف بارتفاع تركيز الأجسام الكيتونية (حمض أسيتو خليك وبيتا هيدروكسي حمض بيوتريك ) في الجسم , ثم تصبح كمصدر رئيس لإنتاج الطاقة للخلايا عند استمرار الصوم فترة أطول , ويعتقد بعض العلماء أن ارتفاع تركيز الأجسام الكيتونية في الدم هو المسئول عن حدوث نقص مفاجئ للإحساس بالجوع أثناء الصوم .
كما ينتشر حدوث ارتفاع تركيز حمض البولة في الدم hyperuricamia نتيجة تنافس الأحماض الكيتونية للإفراز عبر الأنابيب الكلوية , كما يقلل ارتفاع نسبة الحموض الكيتونية أثناء الصوم معدل طرح حمض البولة في البول وبالتالي ارتفاع تركيزه في الدم وقد يحدث داء النقرس خاصة بين الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي بهذا المرض, أو يترسب حمض البولة في صورة حصى في جهازهم البولي .
كما قد تظهر نتيجة الامتناع كليا عن الطعام فترة طويلة أعراض نقص الفيتامينات في الجسم , ويفقد جسم الإنسان خلال ما يسمى الصوم الطبي جزء من بعض العناصر المعدنية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم , وينخفض مخزونه من عنصر البوتاسيوم , فيؤثر انخفاضه الشديد والمستمر فترة طويلة بشكل خاص على عضلة القلب والعضلات الأخرى في الجسم .
كما يسبب طول فترة الامتناع عن الطعام ظهور مضاعفات صحية أخرى كالغثيان وحالتي انخفاض ضغط الدم و الغشي في زائدي الوزن.
وقد يؤدي الصوم الطويل إلى تقليل معدل وصول الدم إلى المخ والقلب وبالتالي حدوث نقص التروية الدموية فيهما وزيادة فرص حدوث القرحة المعدية والموت المفاجئ نتيجة حالة اضطراب معاوضة القلب Cardiac decompenstion .
ومنذ الخمسينيات من هذا القرن جرى تقييم الصوم الطبي كوسيلة لعلاج لزيادة وزن جسم الإنسان, وذكر العالم بلوم Bloom في تقريره المنشور عام 1959 حدوث نقص سريع في أوزان أجسام مجموعة من البدناء نتيجة امتناعهم عن الطعام , ثم أجريت العديد من الدراسات العلمية على التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في الجسم عند الامتناع عن الطعام فترة طويلة , فأظهرت إحداها حدوث فقد سريع في أوزان المرضى ولم يشتكوا خلاله من الجوع , ثم لم يحتفظ سوى القليل منهم بعد ذلك ما فقدوه من أوزانهم , وزادت أوزان بعضهم الأخر عما كانت عليه قبله .
ونشرت تقارير علمية أخرى عن موت عدة أشخاص نتيجة امتناعهم كليا عن الطعام فترة زادت عن شهرين من الزمن , ويكون معظم الفقد الذي يحدث في وزن جسم الإنسان نتيجة الصوم الطبي في صورة بروتينات من الأنسجة العضلية بما فيها القلب وبنسبة أقل من الدهون , لأنه يسهل على الجسم خلال استعمال ما يسمى الصوم الطبي الطويل تحويل البروتينات في الخلايا إلى سكر لحرقه لإنتاج طاقة عن التخلص من الدهون المخزنة فيها .

 

برنامج غذائي لإنقاص الوزن(حليب مع الفواكه والخضراوات)

الإفطار
كأس حليب أو لبن رائب قليل الدسم ( ربع لتر )
حبتان من الفواكه الموسمية مثل ( تفاحة + برتقالة ) أو ( كمثرى + موزة ) أو…
قهوة أو شاي بدون سكر أو محلاة بأحد المحليات الصناعية
الغذاء
كأس حليب قليل الدسم ( ربع لتر )
كأس لبن رائب قليل الدسم ( ربع لتر )
خضراوات سلطة كالخيار و الخس و البندورة …. ( الكمية حسب الرغبة )
حبتان من الفواكه الموسمية مثل ( كمثرى + موزة )
العشاء
كأس حليب قليل الدسم ( ربع لتر )
كأس لبن رائب قليل الدسم ( ربع لتر )
خضراوات سلطة كالخيار و الخس و البندورة …. ( الكمية حسب الرغبة )
حبتان من الفواكه الموسمية مثل ( برتقالة + موزة )
قهوة أو شاي بدون سكر أو محلاة بأحد المحليات الصناعية
إرشادات استخدامه:
يتكون هذا البرنامج الغذائي رئيسا من الحليب واللبن الزبادي مع الخضراوات والفواكه الطازجة .
يمكن استعمال الشخص جداول مبادلات الأغذية في اختيار ثمار الفواكه التي يرغب تناولها في هذا النظام الغذائي .
يجب ممارسة الشخص أنشطة عضلية كافية كالمشي أو السباحة أو الرياضة السويدية لا يقل عن نصف ساعة كل يوم لتحقيق نتائج أفضل في برنامج إنقاص وزنه .
يفيد تناول الخضراوات والفواكه الطازجين في توفير بعض احتياجات الجسم من فيتامينات مثل فيتامين ج وبعض أفراد فيتامين ب المركب والكاروتينات ( مولد فيتامين أ ) وكذلك الألياف الغذائية في غياب المصادر الغنية بها كالحبوب وبذور البقول في هذا النوع من الحميات الغذائية .
تساهم الألبان في هذا النظام الغذائي بالكربوهيدرات والبروتين والدهن وعناصر معدنية كالكالسيوم و الفسفور وبعض الفيتامينات وتساهم الفواكه والخضراوات بفيتامينات وأملاح معدنية عديدة .
يمكن استعمال أحد المحليات الصناعية كالأسبارتم والسكارين في تحلية المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة وشرب المياه ا لغازية الخالية من السكر العادي .
مضادات استخدامه:
لا يستعمل النظام الغذائي ( الحليب مع الفواكه والخضراوات لإنقاص الوزن ) في الأحوال التالية :
الأشخاص المهيئين لترسيب الحصى البولية المحتوية على عنصر الكالسيوم لارتفاع نسبة هذا العنصر في الحليب ومنتجاته .
في الأشخاص الذين يعانون حالة الحساسية للحليب Lactose intolerance لاحتواء الحليب على سكر اللبن ، كما يستبعد الحليب من الطعام عند حدوث الإسهال ، ويمكن استبداله باللبن الزبادي الذي يخفف حدة حدوثه.

 

العديد من النساء اللاتي يرغبن في إنقاص أوزانهن ربما لا يستطعن ذلك بسبب عدم إلتزامهن بالأنظمة الغذائية التي تحرمهن من تناول الطعام المفضل كما لا يستطعن الإشتراك في المراكز الرياضية نظراً لضيق الوقت.
و لذلك سنقدم لكِ فيما يلي بعض الإرشادات التي تمكنكِ من إنقاص وزنكِ بدون الحاجة إلى الإلتزام بأي حمية غذائية.

– إحرصي على شرب كميات وفيرة من الماء بما لا يقل عن ثماني أكواب كل يوم لأن الماء يساهم في إذابة الدهون و الشحوم بالجسم و لو إلتزمتي بشرب أربعة أكواب من الماء الفاتر في الصباح بعد الإستيقاظ من النوم سينظف جسمكِ من سمومه و ينقص من وزن جسمكِ.

– إشربي كوبين من الشاي الأخضر بعد تناولكِ للطعام بستين دقيقة لأنه يحتوي على مادة الكاتشين التي تعمل كمضاد للتأكسد و التي تساهم في حرق السعرات الحرارية و الدهون في جسمكِ.

– بعد إستيقاظكِ من النوم إحرصي على ممارسة التمرينات الرياضية متضمنة تمرينات الإسترخاء و التمدد فهذا من شأنه أن يساعد دورتك الدموية على أن تنشط و يمدد عضلات جسمكِ و يحافظ على ليونته.

– تحركي كثيراً قدر ما تستيطعين فأحرصي على المشي و صعود الدرج بدلاً من إستخدام المصعد و عدم إستقلال السيارة إذا كنتِ ستذهبين لمكان قريب منكِ.

– تناولي خليطاً من خل التفاح مذاباً في المياه لأنه يساعد في القضاء على الدهون و ينظم عملية هضم الطعام و إحرصي على شربه بعد تناولكِ لوجبة الطعام حتى يقضي على الدهون التي دخلت جسمكِ.

– قللي من تناول الوجبات السريعة فتناوليها مرتين في الأسبوع بدلاً من ثلاث مرات على سبيل المثال و قللي أيضاً من نوعية الطعام فيها فهذا من شأنه أن يحافظ على جسمكِ من دخول السعرات الحرارية و الدهون فيه بكثرة.

– حددي الأوقات التي تتناولين فيها وجباتكِ الغذائية الثلاث الرئيسية لأن هذا يساهم في منع جسمكِ من الزيادة.

– لا تأكلي حتى تمتلئ معدتكِ تماماً و تصلي للشعور بالتخمة بل تناولي الطعام بكميات معتدلة و أتركي مساحة للتنفس.

– قللي من تناول الحلويات و السكر فعندما تشربين كوباً من الشاي أو فنجاناً من القهوة ضعي ملعقة واحدة من السكر و خففي كميته بشكل تدريجي و أستبدلي الحلويات بالفواكه.

– لا تقومي بتناول الطعام قبل خلودكِ للنوم مباشرة أو تناولي شيئاً خفيفاً للغاية لأن النوم يمنع معدتكِ من هضم الطعام بشكل جيد كما أنه يؤدي إلى زيادة وزن جسمكِ لتراكم الدهون و الشحوم فيه.

 

هناك اعتقاد سائد أن العصير المركّز من الأغذية المساعدة في خسارة الوزن والدهون، إلا أن الواقع غير ذلك تماماً.

ففي حين أنك تظنّينه فكرة جيدة، يبدو أن هذا العصير المركّز من أسوأ ما يمكن تناوله أثناء الحمية وذلك لا يطال عصير الليمون فقط، بل معظم أنواع العصير الأخرى كعصير الرمان، عصير التفاح وغيرهما. فشركات تصنيع العصير المركّز تجرّد العصير من الألياف والعناصر الغذائية الأخرى خلال عملية التركيز. فالألياف الغذائية عادةً تخفّض نسبة ارتفاع سكر الدم وباستخلاصه يبقى لديك الماء المحلى فقط. وعندما ترتفع نسبة السكر في الدم يدخل الجسم في حالة تخزين الدهون. إن مستوى السكر في الجسم مرتبط بنسبة الأنسولين فيه. فالأنسولين معروف بـ”هورمون تخزين الدهون” وهذا الاختلال الهورموني مع الانسولين قد ينتج عنه زيادة في الوزن وذلك يعود لارتفاع نسب السكر في الدم.
إن معظم أنواع العصير المركّز تحتوي على كمية كبيرة من السكر أكثر من الصودا حتى. وعلى عكس ما تخبرنا الاعلانات، إن بدء النهار بكوب كبير من عصير الليمون المركّز، من أسوأ القرارات إن كنت تريدين خسارة الوزن.
يبدو أن استهلاك السكر الزائد في الحمية الغذائية من أكبر الأخطاء التي ترتكبينها بحق جسمك لذا يجب أن تنتبهي لذلك. ولكن ليس العصير المركّز وحده ما يجب أن تنتبهي لاستهلاكه فالعديد من الأغذية المصنّعة تحتوي على السكر الزائد.. وتتنكّر تحت تسميات:
يحتوي على: شراب فروكتوز الذرة، دكستران، دكستروز (سكر العنب) مستخلص الفاكهة المركز… لذلك يجب التأكد من فوائد ومضار ما نأكله بإلاضافة إلى الكميّة والتوقيت.

 

هل تريدين معرفة ما يجب تناوله مساء ويساعدك على خسارة المزيد من الوزن؟ نحن النساء نحتار بأمرنا عندما يعود الأمر لوجبة العشاء. إليك ما يجب معرفته وفعله أيضا.
السعرات الحرارية
يجب ألا تتعدى وجبة العشاء الـ 450 إلى 550 سعرة حرارية. إذا كنت تحاولين خسارة الوزن تناولي حوالي الـ 450 سعرة. أما إذا كنت تحافظين على وزنك وتمارسين الرياضة في نفس الوقت حاولي أن لا تتجاوز وجبتك الـ 550 سعرة.
الكاربوهيدرات
حوالي 45 إلى 55% من عشائك يجب تكريسه للكاربوهيدرات أي بين 50 إلى 75 غرام. لا تخافي من تناول الكاربوهيدرات ليلاً طالما لا تتعدين النسبة المسموح بها يومياً. فبالعكس، إن تناول الكاربوهيدرات على العشاء يقمع الشعور بالحاجة إلى تناولها لاحقاً في الليل.

البروتين
يجب أن يحتوي عشاؤك على 15 إلى 25% من البروتين أي من 25 إلى 35 غرام إذ أنه أساسي لتغذية وبناء العضل في الجسم. فبدلاً من تناول الدهون المهدرجة كلحم البقر والجبنة، تناولي الدهون غير المشبعة الأحادية كزيت الزيتون، السمسم وجوز الهند، الأفوكا، الزيتون، المكسرات والبذور.
الألياف
لمساعدتك للوصول إلى 25 غرام من الألياف يومياً، تناولي على الأقل 8 غرام في وجبة العشاء. ومصدرها الأساسي الكاربوهيدرات الغنية بالألياف كالحبوب الكاملة، الخضار، كميات صغيرة من الفواكه والدهون التي تحتوي على الألياف مثل الأفوكادو، المكسرات والبذور.
السكر
يجب ألا تتعدى كمية السكر المستهلكة السبع غرامات أو أقل إذا أمكن ولدى إضافة السكر يجب ألا تتعدى الـ 4 غم أي ليس أكثر من ملعقة صغيرة من أي نوع من المحلي

التوقيت
من الناحية المثالية يجب تناول العشاء ساعتين إلى 3 ساعات بعد الثالثة والنصف من بعد الوجبة الصغيرة. إذا كنت ستمارسين الرياضة بعد العمل، يمكنك تناول وجبة صغيرة حوالي الساعة الرابعة والنصف أي قبل ساعة من موعد التمرين ويمكنك عندها تناول العشاء حوالي الساعة السابعة أو السابعة والنصف.
لا تجزعي من فكرة تناول عشائك متأخراً، طالما أنك لا تتعدين نسبة السعرات المسموح بها يومياً كما سبق وذكرنا.

 

يؤدي الخلل في نسبة الهرمونات وتوازنها إلى مشكلة كبيرة في الجسم، خصوصا بعد فترة إنقطاع الدورة الشهرية، وبالتالي ظهور الدهون بشكل غير مرغوب فيه في أماكن الجسم المختلفة، مثل البطن والخصر والأرداف والذراعين.
وقد أكد العلماء بعد دراسات مستفيضة، أن الهرمونات هي السبب الرئيسي لزيادة الوزن، وبالتالي يمكن استخدامها في حرق الدهون وإنقاص الوزن.

إليكِ بعض النصائح من خلال مجلة حياتكِ عن طرق استخدام الهرمونات لحرق الدهون وبالتالي الحصول على جسم رشيق.
أولا: حرق الدهون المتراكمة في منطقة الذراعين

يتسبب هرمون (الجليوساجون) في تراكم الدهون في منطقة الذراعين، حيث تعني سمنة هذه المنطقة أن هذا الهرمون غير نشط، ويُفرز بكميات غير كافية. ويمكن معالجة المشكلة كالآتي:

تناولي البروتينات و الدهون و الكربوهيدرات قليلة الدسم في وجبة الإفطار، مثل الحليب أو (الروب) الزبادي قليل الدسم والخبز الأسمر و البيض المسلوق والشوفان.

-لابد من ممارسة تمارين تستهدف الذراعين.
ثانيا: حرق الدهون المتراكمة في منطقة الخصر

هرمون الإنسولين هو المسئول عن تراكم الدهون في هذه المنطقة، ولتنظيم هذا الهرمون عليك بالاتي:

-التركيز على الأطعمة التي توازن الإنسولين و منها البقوليات و البطاطس و الشوفان و الخبز و المعكرونة المصنعة من الدقيق الأسمر.

-ممارسة الرياضة التي تقوم بتحريك معظم عضلات الجسم، مثل السباحة و التجديف، بالإضافة الى تمرينات شد عضلات البطن.
ثالثا: حرق الدهون المتراكمة في الأرداف والفخدين

هرمون (الاستروجين) هو المسئول عن تراكم الدهون في هذه المنطقة. يمكنك موازنة هذا الهرمون بالطرق الآتية :

-تناولي البروتين و الدهون النباتية مثل زيت الزيتون والأطعمة الخالية من المعالجة الهرمونية ولكن بكميات معتدلة .

– مارسي رياضة المشي السريع بانتظام، بالإضافة الى تمارين شد عضلات الفخذين والأرداف، والانتظام في الأنشطة الرياضية.

-ضرورة إتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية، والتقليل من استهلاك الحلوى والسكاكر والأطعمة السريعة والمقلية، وأكثري من الخضروات والفاكهة الطازجة، والعصائر الطبيعية غير المُحلاة، خاصة بعد فترة إنقطاع الطمث – الدورة الشهرية حيث يقل إفراز الهرمنات الأنثوية. وبالتالي ظهور الدهون المتراكمة في أماكن متفرقة من الجسم.
رابعا: حرق الدهون في أماكن متفرقة من الجسم

(هرمون الغريلين) المعروف باسم هرمون الجوع هو المسئول عن زيادة الشهية، وبالتالي تقليل حرق الجسم للدهون.. ويمكنكِ معالجة المشكلة كالآتي:

-الإكثار من تناول الأسماك و المأكولات البحرية وزيت الزيتون والتقليل من استهلاك الألبان الدسمة واللحوم الحمراء.

-ممارسة الرياضة التي تشغل عضلات الجسم كافة مثل الجري و المشي أو الهرولة، والتي تساعد على بناء العضلات، وتسرع من عملية حرق الدهون.

-إستهلاك الخضروات والفاكهة أكثر والحد من النشويات والحلوي والمعجنات والمياه الغازية والأطعمة المقلية.

 

الحفاظ على وزن الجسم ليس أمراً صعباً كما يظن الكثيرون لكنه يحتاج فقط إلى تنظيم الوجبات و أسلوب الحياة.
في هذا المقال نعرض عليك 10 نصائح فعالة لتتحكمي في وزنكِ.

الميزان

– احرصي على استخدام نفس الميزان في قياس وزنك مرة واحدة فقط في الأسبوع لأنك إذا استخدمت ميزانا مختلفا قد يمنحك قراءة مختلفة في كل مرة لذلك اجعلي يوما واحدا في الأسبوع مخصصا لوزن نفسك و معرفة الوزن المكتسب أو المفقود.
الحلوى

– الحلوى يحبها الجميع و بالطبع ستشعرين بالرغبة في الحصول عليها لذلك لا تحرمي نفسك منها لأن هذا قد يؤدي إلى نتائج عكسية لكن قللي الكمية فتناولي قالبا واحدا من الشيكولاتة أو قطعة من الكعك في اليوم الواحد.
وجبات صغيرة

– بعد أن تفرغي من تناول وجبتك قد تشعرين بالجوع قبل موعد الوجبة التالية لذلك احرصي على تناول الأطعمة المناسبة و الصحية بين الوجبات مثل الخس و الخيار و الزبادي ذي الدسم القليل.
الماء

– عندما تشعرين بالعطش تناولي الماء و ليس إلى العصائر و المشروبات الغازية لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية و لن تسد إحساسك بالعطش كما أن تناول الماء سيعمل على تحسين معدل تمثيل جسمك للغذاء.
الشعور بالشبع

– إذا شعرت بالشبع عند تناول الوجبة فتوقفي عن الأكل على الفور و لا تحبري نفسك على إنهاء الطعام كله و لو كنت تقومين بتناول الطعام في مطعم فيمكنك اصطحاب الفائض معك.
– لا تتناولي المشروبات السكرية بكثرة و خاصة الغازية و عصائر الفواكه المحلاة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي لا يستطيع الجسم أن يتخلص منها.
تخليص الجسم من السموم

– لكي تخلصي جسمك من السموم و الدهون التي توجد فيه احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب كل يوم كما ينصح بتناول ثلاثة أكواب من المياه بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.
الحركة والجهد

– احرصي على اتباع وسائل غير تقليدية في حرق السعرات الحرارية فعلى سبيل المثال اصعدي الدرج بدلا من أن تستقلي المصعد و اذهبي إلى السوق القريب من بيتك مشيا على الأقدام بدلا من استقلال السيارة فلا تقللي من هذه الوسائل فهي تساهم في إنقاص وزنك بشكل ملحوظ.
الرياضة

– احرصي على ممارسة الرياضة بشكل منتظم فالرياضة مع الغذاء السليم هي ما يساعدك على إنقاص وزن جسمك.
التدليك والإسترخاء

– احصلي على حصص استرخاء و تدليك و احرصي على الاهتمام بمظهرك العام فهذا من شأنه أن يصلح من نفسيتك و يجعلك مؤهلة لفقدان الوزن بسهولة أكبر.
الصبر

– فقدان الوزن الزائد و الحصول على القوام المثالي لا يحدث بين عشية و ضحاها بل يحتاج الأمر إلى وقت طويل فتحلي بالصبر و لا تيأسي و استمري

 

أفضل ما يمكن ان تقومين به من أجل إنقاص وزنك هو حرق السعرات الحرارية و من أجل هذا قد تقومين باتباع العديد من الطرق مثل الحميات الغذائية و ممارسة التمرينات الرياضية.

لكننا هنا ومن خلال مقال اليوم سنقدم إليك طرقا غير تقليدية تساعدك في حرق سعراتك الحرارية:

المشي

– قومي بالمشي أثناء تحدثك في الهاتف فبهذه الطريقة ستحرقين مزيدا من السعرات الحرارية.

– قبل أن تتناولي وجبة الإفطار امشي لمدة عشرين دقيقة فهذا سيقوم بتنشيط سرعة حرق السعرات الحرارية في جسمك و يحرق100 سعر حراري.
تنظيف المنزل

– اهتمي بتنظيف منزلك فهذا يجعلك تحرقين السعرات الحرارية بشكل كبير فتنظيفك للنوافذ يجعلك تحرقين 132 سعرا حراريا في ثلاثين دقيقة و تنظيف حمامك يجعلك تحرقين 135 سعرا حراريا في ثلاثين دقيقة و عند غسيلك للملابس فإن هذا يجعلك تحرقين 136 سعرا حراريا في الساعة.

– عند تنظيفك للمنزل قومي بالاستماع إلى الموسيقى فهذا من شأنه أن يجعلك لا تشعرين بالوقت و ستحرقين مزيدا من السعرات الحرارية.
تحركك الدائم

– إذا كنتي تقومين ببعض الحركات مثل هز رجليك أو الطرق بأصابعك أو لا تستطيعين الجلوس كثيرا فهذا يقوم بحرق السعرات الحرارية فلا تجعلي هذا يضايقك بعد الآن.

– لا تطيلي من الجلوس كثيرا و قفي بين الوقت و الاخر فأثناء وقوفك تقومين بحرق 33 بالمائة أسرع مما تقومين به أثناء جلوسك.

– لا تقومي باستخدام المصعد بل اصعدي الدرج و اهبطي من عليه فلو قمتي بذلك فستحرقين 10 سعرات حرارية في الدقيقة.
الأطعمة الحريقة

– عند تناولك للأطعمة الحارة فإنها تزيد من معدلات حرق السعرات الحرارية مثل الفلفل الحريف.
النوم

– احصلي على قسط وفير من النوم فهذا من شأنه أن يقلل من معدلات هرمون الجريلين في الدم المسؤول عن شعورك بالجوع.
تحضير طعامك بنفسك

– قومي بتحضير الطعام بنفسك فهذا يجعلك تحرقين 102 سعرا حراريا إذا عملتي لمدة خمس و أربعين دقيقة.

– قومي باستخدام الشوكة في الأكل فهذا سيجعل شهيتك تقل و يجعلك تحرقين 25 سعرا حراريا عند تناولك لأية وجبة.
ممارستك للرياضة

– مارسي رياضة القفز بالحبل لمدة عشر دقائق في اليوم فهذا يجعلك تحرقين 113 سعرا حراريا.

– قومي بركوب الدراجة و هذا سيجعلك تحرقين 102 سعرا حراريا في خمس عشرة دقيقة.

البرامج الفكاهية

– شاهدي مشاهد فكاهية تجعلك تضحكين فإذا ضحكتي لمدة دقيقة فهذا يحرق ما يزيد على سعر حراري.
مضغ اللبان

– قومي بمضغ اللبان فهذا يجعلك تحرقين 11 سعرا حراريا في الإثنتي عشرة دقيقة.
التسوق

– قومي بالتسوق في المراكز التجارية و الأسواق ففي خلال ساعة واحدة من التسوق ستقومين بحرق 144 سعرا حراريا.
الرسائل النصية

– إذا كنتي تقومين بكتابة الرسائل النصية فهذا يجعلك تحرقين 132سعرا حراريا في الساعة.
صففي شعرك بنفسك

– لا تذهبي إلى مراكز العناية بالشعر و استخدمي مجفف الشعر بنفسك فهذا يقوم بحرق 100 سعر حراري في ثلاثين دقيقة.
الماء البارد

– قومي بالاستحمام بالماء البارد كل يوم فهذا يجعلك تحرقين مائة سعر حراري.
احصلي على تدليك رومانسي

– اجعلي زوجك يقوم بعمل تدليك لجسمك لمدة ثلاثين دقيقة فهذا يجعلك تحرقين 145 سعرا حراريا.

 

هل أنت مصاب بالسمنة؟ هل تعاني من زيادة الوزن؟ هل جربت اتباع حمية غذائية ، ولكن دون جدوى؟ هل يصعب عليك إيجاد وقتٍ كافٍ لممارسة التمارين الرياضية اليومية للحفاظ على لياقتك البدنية ضمن جدول أعمالك المتخم بالمواعيد والأعمال؟ هل لديك الرغبة في إنقاص وزنك بصورة سليمة وصحية دون اللجوء إلى العمليات الجراحية؟ هل تحلم بالتمتع بقوام ممشوق رشيق مثالي؟ هل تريد التخلص من كل هذا القلق والتوتر؟

إذا كنت ممن يعاني من كل ما سبق ، فإليك الوصفة السحرية الطبيعية لإنقاص وزنك والحفاظ على صحتك وقوامك. إنها “الطماطم” أو ” البندورة”. نعم الطماطم . ألا تصدق؟ ، إنها حقيقة

فالطماطم أو البندورة هي نوع من أنواع الفاكهة وليس الخضروات كما يظن أغلب الناس ، وهي تتمتع بالعديد من الفوائد التي تجعلها مثالية لإنقاص الوزن بصورةٍ طبيعية وصحية في نفس الوقت

ولمعرفة الكثير من فوائد الطماطم العديدة ، هيا بنا كي نتجول عبر سطور الفقرات التالية :
الطماطم هي فاكهة ذات فوائد صحية وغذائية كثيرة ومتعددة. فهي إن صح التعبير تعد مخزنًا لمجموعة كبيرة ومتنوعة من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لجسم الإنسان

فعلى سبيل المثال لا الحصر ، تحتوي الطماطم على “الليكوبين” ، والليكوبين يعمل على المساعدة على تعزيز خلق الميلانين مضاد الأكسدة ، كما أنه يعمل على تنشيط هرمون تخفيف الوزن

كذلك تحتوي الطماطم على ڤيتامين C والكاروتين والبوتاسيوم وحمض الفوليك وغير ذلك الكثير من المعادن ، وهذه المعادن والڤيتامينات تلعب دورًا أساسيًا وحاسمًا في بناء جسم قوي وصحي

كما أن الطماطم تساعد الإنسان على التحكم في الشعور بالجوع ، وينصح بتناول طبق من سلطة الطماطم كوجبة خفيفة Snack بين الوجبات الرئيسية لتقليل الشعور بالجوع ، وذلك لكونها تحتوي على كمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية

والطماطم تساعد على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم ، ولها أيضًا دور فعال في المساعدة على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم

بالإضافة إلى ذلك فإن الطماطم غنية بالبيوتين ، وهو عبارة عن ڤيتامين قابل للذوبان في الماء ، والذي بدوره يساعد على إمداد الجسم بدفعة كبيرة من الطاقة اللازمة له

وهي تمثل مصدر وفير لمضادات الأكسدة مثل : ڤيتامين A وڤيتامين C ، والتي تساعد على منع ضرر الجذور الحرة. كما أن هذه الڤيتامينات تعزز من مناعة الجسم وتحميه من خطر الأمراض وانتقال العدوى

وتحتوي الطماطم على مزيج من الليكوبين والبيتا كاروتين التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب ، وتحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم ، وبالتالي تساعد على فقدان الوزن . كما أنه يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية والأكسدة

وتمثل نسبة ما بين 93% و 95% من حجم ثمرة الطماطم مياه ، لذا فإن تناول الطماطم يساعد على تلبية احتياج الجسم اليومي من المياه

كما اجريت دراسة على بعض النساء فى كندا تناولن كوبين من عصير الطماطم يوميا وأخريات امتنعن عن تناول أى منتجات للطماطم لمدة شهر وتتراوح اعمارهن ما بين 50 و 60 عاما .

ولاحظت الدراسة ان هناك زيادة كبيرة فى مستويات الدم من مادة تيلوبتيد وهى المادة الكيميائية التى توجد فى الدم عند هشاشة العظام بينما قلت هذه النسبة لدى اللاتى تناولن كوبين من عصير الطماطم يوميا.

و اكدت الدراسة ان كوبين من عصير الطماطم يوميا يمنع هشاشة العظام حيث يحتوى على عنصر الليكوبين وبعض مضادات الاكسدة التى تعمل على خفض سرطان البروستاتا لدى الرجال وحماية من بعض امراض القلب.
الطماطم لخسارة الوزن – اهم الاطعمة التي تساعد في خسارة الوزن الزائد

من الفوائد الأخرى للطماطم:

1- إزالة الجراثيم المتسببة في الأمراض التي تعلق في جسد المريض.

2- تنشيط حركة الكلى.

3- تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ.

4- تعمل كمطهر للأمعاء وتزيل عسر وصعوبة الهضم.

5- تحتوي على الحديد المفيد في حالات فقر الدم

6- تستخدم لتخفيف وعلاج الحموضة لمعادلة قلويات الجسم.

7- تقلل حالة الاحتقان في الأمراض الصدرية واحتقان القصبة الهوائية.

8- مفيدة لحاملي مرض السكري وذلك لوجود كمية صغيرة جدا من الكربوهيدرات ويمكن استخدامها في التنحيف ايضاً.

9- يعالج التهابات المفاصل عن طريق مزجها بالزيت والتسخين حتى يتبخر ثم يوضع على منطقة الاصابة لتسكين الالم

10- تفتح المسامات والقنوات الطبيعية في الجسم.

الطماطم لتقليل الوزن :

إن ثمرة الطماطم الناضجة “150 جم” تقريبًا تحتوي على ما بين 25 إلى 35 سعر حراري فقط ، بالإضافة إلى أن الجزء الكبير من وزنها يمثل ماء ، ولذلك فإنه عند تناول الطماطم فإنها تساعد على ملء البطن وعدم الشعور بالجوع دون كسب المزيد من السعرات الحرارية الإضافية غير المرغوب بها. كما أنها تحسن عملية التمثيل الغذائي ، مما يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة مفيدة جدًا لقيام الجسم بوظائفه . كما أن كمية السائل الموجودة بها تساعد كثيرًا في عملية الهضم من خلال تسهيل حركة القولون والأمعاء

طريقة استخدام الطماطم لتخفيف الوزن الزائد :

1. يمكن استخدامها كوجبة خفيفة Snack بين الوجبات الرئيسية لتقليل الشعور بالجوع والإحساس بالشبع ، وذلك كونها تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا فلا داعي للخوف عند تناولها من كسب المزيد من السعرات الحرارية

2. يمكن هرسها وعمل ساندوتش رائع شهي أو إضافة شرائح منها على ساندوتش من الخضروات المقرمشة ، وذلك للحصول على وجبة رائعة لذيذة وشهية وصحية وأيضًا للحد من تناول الوجبات الجاهزة التي تتسبب في كسب المزيد من الوزن

3. يمكن استخدامها كطبق سلطة رائع وشهي مكون من الطماطم والبصل والخيار

4. إن تناول حساء الطماطم “شوربة الطماطم” في وجبة العشاء لهو خيار لذيذ ومثالي

5. يمكن استخدام الطماطم كالتوابل لإضافة نكهة لذيذة ورائعة للطعام

6. يمكن إضافتها إلى الأرز بالكاري دون كسب مزيد من السعرات الحرارية

7. يمكن شرب كوب من عصير الطماطم مضافًا إليه كمية من الفلفل كمشروب رائع يساعد على تخفيف الوزن

تحذيرات :

1. يجب عدم استخدام الطماطم مع النشويات مثل البطاطس ، حيث أنها تسبب الحموضة وعسر الهضم.
2) إذا تم الشعور بالتحسس نتيجة تناول الطماطم ، فيجب استشارة الطبيب فورًا.
وبعد كل هذه الفوائد ، هل سوف تقومون بعمل نظام غذائي صحي باستخدام الطماطم لإنقاص أوزانكم بصورة سهلة ومريحة وصحية؟.
الطماطم لخسارة الوزن – اهم الاطعمة التي تساعد في خسارة الوزن الزائد
اهم الاطعمة التي تساعد في فقدان الوزن

1- القهوة :

صدق أو لاتصدق أن كوبين من القهوة تساعدك لإبقاءك نحيل . أن الكافيين يمكنه رفع معدل الأيض بنسبة 15% . وأثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون من 3 إلى 4 أكواب من القهوة العادية أو منزوعة الكافيين أقل عرضة للإصابة بالنوع الثانى من مرض السكرى بنسبة 30% . وأيضا حمض الكلوروجينيك الموجود بالقهوة معروف بمنعه مقاومة الإنسولين التى يؤدى إلى الإصابة بمرض السكرى مستقبلا”.

2-الشوفان :

يحتوى الشوفان على البروتين والمعادن بالإضافة إلى الدهون الجيدة التى تساعد على إبقاء شكلك مناسبا” .

3-الطماطم:

تعتبر الطماطم واحدة من أغنى الأطعمة الطبيعية المليئة بالليكوبين و مضادات الأكسدة وفيتامينى إى و سى .

4- الزبادى :

الزبادي قليل الدسم وجبة خفيفة وغنية بالبروتينات. الى جانب ذلك، فإنه غذاء بروبيوتيك يحتوي على كمية كبيرة من البكتيريا النافعة .

5- البقوليات :

الحمص والفاصوليا، والفاصوليا السوداء ومختلف البقوليات الأخرى تحافظ على الوزن تحت السيطرة. بجانب أنها تشعرك بالإمتلاء والسيطرة على شهيتك، والحد من النزعات الخاصة بك إلى الأكل الزائد. الفاصوليا هي مصدر غني بالألياف والمواد المغذية الضرورية الأخرى.
الطماطم لخسارة الوزن – اهم الاطعمة التي تساعد في خسارة الوزن الزائد

6- التوت الأسود

التوت دائمة الخضرة تساعدك على محاربة الوزن كما أنه غنى ب، فيتامين سى و الفلافونويد النباتية والمواد المضادة للاكسدة التي تبقيك نحيلا .وتخفض خطر الإصابة بأمراض القلب . وكلما كان التوت أكثر غمقانا كلما كان مليئا بالمواد المضادة للأكسدة .

7- البرتقال :

تحتوى الفواكهه الحمضية على نسبة عالية من فيتامين سى , . وبصرف النظر عن ذلك، فإن البرتقال يحتووى على المواد الكيميائية النباتية التي تعمل على تقليل الالتهاب وسرطان الثدي. كما أنها تشكل مصدرا غنيا من البوتاسيوم الذي يساعد في احتباس الماء في الجسم.

8- الخيار :

الخيار عضو في عائلة القرع و هو مصدر متواضع لفيتامين ايه وفيتامين سى بالإضافة إلى الألياف. ويمكن أن يؤكل نيئ إذا كنت ترغب فقط في تناول وجبة خفيفة و صحية. ويمكن أيضا أن تستخدم فى السلطة كما انه يعطي شعورا بالامتلاء وأيضا منخفض في السعرات الحرارية.

9- التفاح :

هناك قول مأثور أن تفاحة في اليوم تبقي الطبيب بعيدا. يمكنك الآن إضافة أنه يبقى زيادة الوزن أيضا بعيدا . عادة جيدة أن تتناول تفاحة كل صباح. هل يمكن أن تتناول أيضا الفاكهة قبل الوجبة لتقليل من فرصه في الإفراط في تناول الطعام. يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف والمواد المضادة للاكسدة التي تمنع متلازمة الأيض – وهي حالة يرمز إليها بالدهون الزائدة حول البطن .

10- اللوز :

اللوز هو أفضل وجبة خفيفة يمكن أن تتناولها سواء بين وجبات الطعام أو في الصباح الباكر جنبا إلى جنب مع الإفطار. هذه المكسرات مفيدة جدا في مستويات السكر في الدم الطبيعية والمنخفضة . الأبحاث تثبت أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤدي إلى مشاكل فى الإفراط في تناول الطعام، فضلا عن إنتاج الأنسولين التي تنتج الدهون في منطقة البطن. الى جانب ذلك، يمكنك ان تحمل دائما عدد قليل من اللوز في جيبك لتكون فى متناول اليدين كلما كنت فى حاجة لتناول الوجبات الخفيفة.

 

Scroll To Top