تمكنت شرطة مكة المكرمة، من ضبط شخص آسيوي يروج لعملات مزيفة ومستندات ووثائق رسمية.

أعلن الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة العقيد دكتور عاطي بن عطية القرشي، أن شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة، تمكنت من ضبط شخص آسيوي الجنسية بعد أن توفرت لديهم معلومات عن قيامه بالترويج لعملات مزيفة ومستندات ووثائق رسمية تم إيقافه وإحالته لجهة الاختصاص.

لقيّ أربعة أشخاص مصرعهم وإصابة اثنان من عائلة واحدة إثر حادث مروري على طريق الملك سلمان مع أبو بكر بالعاصمة الرياض، وأوضح المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بمنطقة الرياض، أن غرفة العمليات تلقت بلاغاً مساء اليوم الجمعة، يفيد بوقوع حادث تصادم لعائلة على طريق الملك سلمان مع أبوبكر، حيث تم توجيه 5 فرق إسعافية و3 فرق استجابة متقدمة والقائد الميداني وبعد وصول أول فرقة إسعافية اتضح وجود 6 إصابات، و4 حالات وفاة، بالإضافة لإصابتين (أطفال) بين المتوسطة والحرجة، مؤكدا أنه تم تقديم الخدمة الإسعافية الطارئة لباقي الحالات ونقلهم للمنشئات المناسبة لوضع الإصابات.

عبر الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة عن دعمه وتضامنه مع السويد في أعقاب ما قالت الحكومة السويدية إنه هجوم إرهابي فيما يبدو باستخدام شاحنة في وسط العاصمة ستوكهولم، وقال جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية “أي هجوم على أي من دولنا الأعضاء هو هجوم علينا جميعاً”.

وأضاف يونكر قائلاً: “تعرضت واحدة من أكثر مدن أوروبا حيوية وتنوعاً لضربة فيما يبدو من الذين يتمنون الأذى لها ولطريقتنا في الحياة: “نقف جنباً إلى جنب متضامنين مع شعب السويد وبإمكان السلطات السويدية أن تعتمد على المفوضية الأوروبية لدعمها بأي طريقة في مقدرونا”.

وقال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي في تغريدة “قلبي مع ستوكهولم بعد ما حدث هناك بعد ظهر اليوم، مشاعري مع ضحايا هذا الهجوم الفظيع وعائلاتهم وأصدقائهم”.

دان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش اليوم الجمعة الاعتداء بواسطة شاحنة والذي خلف قتلى وجرحى في وسط ستوكهولم، وأعرب عن أمله في إحالة المسؤولين عن الاعتداء سريعاً للقضاء.

وكانت شاحنة قد دهست جمعاً من المارة اليوم الجمعة في أحد الشوارع الرئيسية للتسوق بالعاصمة السويدية ستوكهولم، ما أسفر عن مقتل شخصين ووقوع إصابات.

أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “بتقدم هائل” في العلاقات مع الصين، وذلك في اليوم الثاني لمحادثاته مع الرئيس الصيني شي جينبينغ في منتجعه في مارالاغو بفلوريدا اليوم الجمعة.

وقال ترامب من دون الدخول في التفاصيل “أحرزنا تقدماً هائلاً في علاقتنا مع الصين”، مضيفاً “أعتقد حقيقة أننا أحرزنا تقدماً”، واصفاً العلاقة الثنائية بأنها “استثنائية”.

صرح رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف بأن الهجوم الأمريكي على قاعدة سورية كان يمكن أن يقود إلى نزاع عسكري مع موسكو، وكتب مدفيديف في حسابه على “فيسبوك” اليوم الجمعة قائلاً: “هناك انعدام ثقة تام فيما بيننا الآن”.

وأضاف رئيس الوزراء أن هذا الأمر محزن للغاية بسبب الأضرار التي لحقت بالعلاقات بين واشنطن وموسكو، وواصل مدفيديف على ذات الموقع قائلاً: “الولايات المتحدة انتهكت بشدة القانون الدولي فيما أقدمت عليه، فليس هناك تأييد لهذا الإجراء من جانب الأمم المتحدة”، مشيراً إلى أن ترامب ينتهك وعوده الانتخابية ذاتها، حين قال إنه سيحارب الإرهاب، وقال مدفيديف إن الولايات المتحدة قصفت بصواريخ كروز قاعدة سورية كرد فعل على هجوم محتمل بالغاز السام على بلدة خان شيخون، مشيراً إلى أن روسيا حليف وثيق للرئيس السوري بشار الأسد.

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، اليوم الجمعة، عن تحقيقه خسائر بمئات الملايين من الدولارات في عام 2016 بعدما ارتفعت التكاليف القانونية عقب سلسلة من فضائح الفساد، وأظهرت الحسابات خسارة شاملة تقدر بـ369 مليون دولار.

وذكرت المنظمة أن عام 2017 سيشهد خسارة أخرى تصل إلى 500 مليون دولار ومع ذلك، يمكن أن يتم تفسيرها جزئياً عن طريق التحول في الممارسات المحاسبية، ولكن حسابات 2018 يتوقع لها أن تكون مزدهرة خاصة، وأنها ستتضمن عوائد البث التليفزيوني لمونديال روسيا، وهو ما يؤدي إلى توقع وصول الأرباح إلى مليار دولار.

ولشرح زيادة النفقات، ذكر الفيفا “عدداً من الأحداث أدت لهذه الزيادة مثل زيادة ميزانية نفقات التنمية وارتفاع تكاليف المنافسات، ولكن أيضاً التكاليف غير المتوقعة مثل الرسوم القانونية والتكاليف أو الاجتماعات الاستثنائية”، وبلغت الرسوم القانونية ورسوم التحقيقات 50.465 مليون دولار مع انتهاء فترة رئاسة جوزيف بلاتر للفيفا، وألقى الفيفا أيضاً باللوم على نظام بلاتر بسبب بعض الاستثمارات الضعيفة، مثل المتحف العالمي لكرة القدم في زيوريخ، والذي ثبت أنه مكلف.

وقال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا: “تحديات الـ 12 شهراً السابقين انعكست في نتيجة ميزانيتنا لهذا العام”.

وأضاف: “هذه النتائج تعد رسالة تحذير، عما يمكن أن يحدث إذا فقدنا الرؤية بشأن مسؤوليات مهمتنا الأولية، وإذا فشلنا في اتخاذ الخطوات الضرورية لحماية منظمتنا ضد الأفعال الخاطئة”.

وقال إنفانتيو: “إن الاحتياطي النقدي الجيد، والذي تراكم كضمان ضد المخاطر غير المتوقعة، عمل على تحقيق مزيد من الاستقرار للمنظمة، وليعطينا مساحة التنفس التي نحتاجها لوضع الأمور في مسارها الصحيح”، وأكد: “هذا الوضع المالي القوي يعني أننا قادرون على مواجهة العاصفة الحالية”.

دان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش اليوم الجمعة الاعتداء بواسطة شاحنة والذي خلف قتلى وجرحى في وسط ستوكهولم، وأعرب عن أمله في إحالة المسؤولين عن الاعتداء سريعاً للقضاء.

وكانت شاحنة قد دهست جمعاً من المارة اليوم الجمعة في أحد الشوارع الرئيسية للتسوق بالعاصمة السويدية ستوكهولم، ما أسفر عن مقتل شخصين ووقوع إصابات.

أوصى المؤتمر السنوي العاشر لـ “أحدث ما توصلت إليه الدراسات الطبية في مرض هبوط القلب”،والذي أقامه قسم القلب في مستشفى الملك عبدالعزيز بالشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني، وبالتعاون مع الجمعية السعودية لمرضى هبوط القلب ، أوصى على وجوب إنشاء عيادة متخصصة لهذا المرض كما هو معمول به في المستشفيات الكبرى حول العالم ، وتوصل إلى إن من أشهر الأسباب التي تصيب القلب بالهبوط هو ضيق الشرايين التاجية، والوقاية منه تعتمد أساساً على الحياة الصحية السليمة، والإقلاع عن التدخين وإنقاص الوزن والرياضة المستمرة، ومن أبرز أعراض الإصابة به الإصابة بضيق التنفس، وعدم القدرة على المشي لمسافات، وعدم القدرة على النوم في وضع الاستلقاء المسطح، وأيضاً وجود تورم في القدمين والخمول، وعدم القدرة على ممارسة الواجبات اليومية العادية .

وأشار المدير الإقليمي التنفيذي للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني بالقطاع الشرقي الدكتور أحمد العرفج أن المؤتمر يأتي للسنة العاشرة على التوالي ليبرز أهمية هذه الفعالية ومكانتها العلمية، ويشهد المؤتمر حضوراً كبيراً للمهتمين بأمراض القلب، وفي كل عام يتناول جانباً مهماً من جوانب هذا التخصص الدقيق والمهم، ويحظى باهتمام كبير من الاستشاريين والأخصائيين والممارسين الصحيين ، مضيفاً أن المؤتمر يلاقي الكثير من الاهتمام من أجل الاستزادة بالمعلومات الطبية الدقيقة في هذا المجال .

من جهته قال رئيس المؤتمر الدكتور عبدالله الجبور أن الشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني، حريصة للنهوض بالعمل الطبي، والوصول إلى أعلى درجات الخدمة الطبية المتميزة، ومنها مجال أمراض القلب، والذي يحظى باهتمام عالمي طبي واسع، موضحاً أن أهمية هذا المؤتمر تكمن في تسليط الضوء على أهمية المحافظة والوقاية من أمراض القلب، والتي تعد السبب الأول والرئيسي للوفاة في العالم، وفي المملكة تعد الثالث بعد الحوادث المرورية والشيخوخة، مبيناً أن المؤتمر استقطب متحدثين متخصصين في أمراض القلب .

بدوره أشار رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور أيمن سليمان أن المؤتمر تناول أحدث ما توصلت إليه الدراسات الطبية الحديثة في مرض هبوط القلب، وتناول أوراق بحثية متخصصة قدمها 18 متحدثاً ،وتناول عناوين مختلفة منها العلاجات الحديثة وطرق التشخيص لهذا المرض، ومضاعفاته وانتشاره.

صعدت أسعار النفط في العقود الآجلة أكثر من اثنين بالمئة إلى أعلى مستوى لها في شهر اليوم الجمعة بعدما أطلقت الولايات المتحدة العشرات من صواريخ كروز على قاعدة جوية في سوريا لكن الأسهم قلصت مكاسبها لاحقا في ظل عدم وجود أي أثر فوري على الإمدادات على ما يبدو.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه أمر بشن ضربات صاروخية على قاعدة جوية سورية انطلق منها هجوم مميت بأسلحة كيماوية في وقت سابق هذا الأسبوع مؤكدا أنه يعمل في “مصلحة الأمن القومي” الأمريكي في مواجهة الرئيس السوري بشار الأسد.

وبعد تداولات ضعيفة قبل الهجوم قفز خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة إلى 56.08 دولار للبرميل فيما وصفه التجار بأنه رد فعل سريع قبل أن يقلص مكاسبه إلى 55.62 دولار للبرميل ليظل مرتفعا 1.3 بالمئة عن مستوى الإغلاق السابق.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة أكثر من اثنين بالمئة أيضا إلى 52.94 دولار للبرميل قبل أن يقلص مكاسبه ليسجل 52.46 دولار للبرميل بزيادة 1.45 بالمئة عن التسوية السابقة. وبلغ الخامان أعلى مستوياتهما منذ أوائل مارس .

ورغم أن إنتاج سوريا من النفط محدود إلا أن موقعها في منطقة الشرق الأوسط والتحالفات مع منتجين كبار للخام أثار مخاوف بشأن اتساع دائرة الصراع بما قد يعطل شحنات الخام.

وأثرت الضربات أيضا على الأسواق العالمية حيث قفزت أدوات الاستثمار الآمنة مثل الذهب بينما هبطت أسواق الأسهم والدولار الأمريكي.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الجيش أطلق 59 صاروخا من صواريخ كروز على قاعدة جوية سورية تسيطر عليها قوات الأسد ردا على هجوم بالغاز السام وقع في منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة.

Scroll To Top