قال متحدث باسم الشرطة إن شرطيا أصاب بالرصاص رجلا هدد ضابطة بسلاح في ساحة انتظار سيارات داخل مستشفى في برلين اليوم الخميس لكنه أوضح أنه لا يبدو للحادث ارتباط بالإرهاب.

وقال المتحدث “لا توجد مؤشرات “تربط الحادث” بالإرهاب لكنه شخص مضطرب ذهنيا”.

والسلطات الألمانية في حالة تأهب منذ ديسمبر كانون الأول عندما صدم إرهابي بشاحنة مسرعة حشدا في سوق ببرلين مما أسفر عن مقتل 12 شخصا.

وقال المتحدث باسم شرطة برلين إن دوافع الرجل الذي هدد ضابطة الشرطة لم تعرف بعد وإنه لم يتفوه بشيء وهو يصوب سلاحه، وأوضح أن الرجل أصيب في ساقه وخضع لجراحة في مستشفى بالعاصمة برلين.

شرّف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، مساء اليوم، حفل سفارة جمهورية جنوب أفريقيا لدى المملكة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها، وذلك في قصر طويق بحي السفارات بالرياض.

وكان في استقبال سموه في مقر الحفل، سفير جمهورية جنوب أفريقيا لدى المملكة سعد كاشاليا، وعدد من المسؤولين بالسفارة.

حضر الحفل عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة.

قال محمد التويجري نائب وزير الاقتصاد والتخطيط لوكالة “رويترز” اليوم الخميس إن الحكومة السعودية تحقق تقدما أفضل من المتوقع في خفض التكاليف وهو السبب الرئيسي وراء المركز القوي للموازنة حتى الآن هذا العام مقارنة مع التوقعات الأولية.

وقال محمد التويجري إنه على الرغم من اتخاذ الحكومة لهذه الخطوة لا تزال خطط القضاء على عجز الموازنة بحلول 2020 كما هي ولم تتغير لأسباب أبرزها المكاسب الكبرى التي تحققت نتيجة لخفض التكاليف.

وأضاف أن عجز الموازنة خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 26 مليار ريال (6.9 مليار دولار) وهو ما يقل كثيرا عن توقعات أولية بتسجيل عجز قيمته 56 مليار ريال.

وتابع أن 17 مليار ريال من هذا الفارق كان نتيجة لخفض التكاليف بينما حققت الحكومة ما بين أربعة وخمسة مليارات ريال من الإيرادات غير النفطية التي جاءت أعلى من المتوقع فيما يعود المبلغ المتبقي من الفارق الكبير في العجز لعوامل أخرى.

وقال إن الإمكانية الكاملة لخفض التكاليف تبدو واضحة لواضعي السياسات، وأضاف “حتما لا يزال هناك المزيد من الفرص لترشيد التكاليف”

وأوضح التويجري أن صانعي السياسات صوتوا لصالح إعادة البدلات لموظفي الدولة لتحسين مستوى الرعاية الاجتماعية وتحفيز النمو الاقتصادي لكن جرى اتخاذ القرار بعد التأكد من إمكانية تعويض الإنفاق الزائد من خلال نواح أخرى، وقال “قرار تحقيق ميزانية متوازنة بحلول 2020 لم يتغير ولا يزال كما هو”.

انخفض الدولار الأميركي أمام العملات الرئيسية الأربعاء بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب إصلاحات ضريبية لا تحمل أي فحوى جديدة عن خطة الإصلاح الضريبي السابقة.

وشملت خطة الرئيس الأميركي خفض ضريبة الدخل على الشركات الأميركية إلى 15 في المئة من 35 في المئة أو أكثر.

وقلصت العملة الأوروبية من خسائرها أمام الورقة الخضراء إذ تراجع اليورو 0.2 بالمئة فقط إلى 1.0900 دولار بعد هبوطه 0.6 بالمئة إلى أدنى مستوى في الجلسة عند 1.0857 دولار في وقت سابق الأربعاء.

وكان اليورو وصل 1.0950 مقابل الدولار في بداية االتعاملات المبكرة قبل أن يواجه ضغوطا بيعية بفعل آمال بأن يعزز الإعلان الضريبي الدولار.

وسجل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسية زيادة نسبتها 0.2 بالمئة ليصل إلى 99.018…

وقع انفجار ضخم فجر الخميس في محيط مطار دمشق الدولي، قال إعلام حزب الله اللبناني انه ناتج على الارجح عن غارة اسرائيلية استهدفت مستودعا وخزانات للوقود.

ولم تؤكد اي مصادر اسرائيلية او سورية وقوع الغارة التي تأتي بعد شهر على قصف جوي اسرائيلي قالت اسرائيل انه استهدف أهدافا تضم “اسلحة متطورة” لحزب الله.

وفي حال تأكد حصول ضربة جوية اسرائيلية، فلن تكون هذه المرة الاولى التي يستهدف فيها الطيران الاسرائيلي مطار دمشق ومحيطه. وفي معظم المرات، تحدثت تقارير عن استهداف صواريخ او اسلحة يتم نقلها الى حزب الله لذي يقاتل الى جانب قوات النظام في سوريا.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن وقوع انفجار “ضخم” في محيط مطار دمشق الدولي في وقت مبكر من صباح الخميس من دون تحديد السبب.

لكنه نقل عن “مصادر متقاطعة” ترجيحها ان يكون الانفجار “ناجماً عن استهداف مستودعات للذخيرة قريبة من المطار يعتقد أنها تابعة لحزب الله اللبناني”.

وأورد تلفزيون “المنار” التابع لحزب الله اللبناني الخميس ان الانفجار استهدف “خزانات الوقود ومستودعا”، و”يرجح أنه ناجم عن ضربة جوية اسرائيلية”، من دون أن يحدد طبيعة المستودع.

واوضح ان “المعلومات الأولية” تتحدث عن “خسائر مادية فقط ولا خسائر بشرية”.

ويقع مطار دمشق على بعد 25 كلم جنوب شرق العاصمة السورية.

وقال شاهد يقطن في جنوب شرق العاصمة لوكالة فرانس برس انه سمع “قرابة الرابعة صباحا صوت انفجار ضخم”، مضيفا “هرعت الى الشرفة، ورأيت كتلة كبيرة من النار. كانت الكهرباء مقطوعة وكان يمكن رؤية كتلة النار بوضوح”…

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الطب والعلوم الصحية ندوة بعنوان «تأثير طفيليات الدم المستقدمة من الوافدين بدون أعراض على إمكانية القضاء على الملاريا» وذلك بالتعاون مع المنظمة الدولية للطاقة الذرية.

وتسعى هذه الندوة إلى إبراز التقدم المحرز نحو تحقيق هدف القضاء على الملاريا والتحديات التي تواجهها، مع تسليط الضوء على ضرورة قيام استخدام التقنيات المتطورة والآليات الحديثة في مجال التشخيص، بالإضافة إلى التحقق من ماهية الطفيليات المسببة للمرض من أجل الوصول إلى استراتيجيات للقضاء والحد من الملاريا.

اشتملت الندوة على ثماني أوراق عمل قدمتها مجموعة من المتحدثين من وزارة الصحة في السلطنة ومن جامعة أكسفورد من المملكة المتحدة وجامعات من دولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية وقطر إلى جانب مشاركة عن بعد (اتصال بالإنترنت) من جامعة هارفارد الأمريكية.

كما تناولت الندوة مجموعة من الجوانب المختلفة مثل: إحصائيات وباء الملاريا في بعض دول الخليج، وطرق القضاء عليها، والتقنيات المتقدمة التي قد تسهل عملية تشخيص وعلاج الملاريا. كما استعرض المتحدثون دراسات عن سلالات الطفيل المستقدم عن طريق الوافدين إلى بعض دول الخليج ومقارنته بسلالات الطفيل المستوطن في المنطقة.

يذكر أنه بسبب الدعم اللوجستي والسياسي الكافي؛ شهدت مكافحة الملاريا تقدما مطرداً في بلدان مجلس التعاون الخليجي. ونتيجة لذلك؛ توقفت عملية النقل في جميع أنحاء المنطقة، باستثناء المواقع المحدودة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية وحالات متقطعة في السلطنة. وتُعزى مرونة وجود الطفيلي المسبب للمرض في هذه المواقع جزئياً إلى التدفق المستمر لحالات الملاريا المستوردة مع الوافدين إلى هذه المناطق…

واصل برشلونة انتفاضته في بطولة الدوري الأسباني لكرة القدم، بعدما حقق انتصاره الثالث على التوالي في المسابقة، إثر فوزه الكبير 7 / 1 على ضيفه أوساسونا في المرحلة الرابعة والثلاثين للبطولة اليوم الأربعاء.

وارتفع رصيد برشلونة إلى 78 نقطة في الصدارة، بفارق ثلاث نقاط أمام أقرب ملاحقيه غريمه التقليدي ريال مدريد، الذي يحل ضيفا على ديبورتيفو لاكورونيا في وقت لاحق اليوم ضمن المرحلة ذاتها، علما بأن الفريق الملكي مازالت امامه مباراة مؤجلة خارج ملعبه مع سيلتا فيجو.

في المقابل، تجمد رصيد أوساسونا، الذي تكبد خسارته الثانية والعشرين في البطولة هذا الموسم، عند 18 نقطة، ليظل قابعا في قاع الترتيب، ويصبح قاب قوسين أو أدنى من وداع البطولة.

ورغم الفوز الساحق لبرشلونة لكنه تحقق بأقل مجهود، حيث فضل مدربه لويس إنريكي عدم الدفع بعدد من عناصره الأساسية، ليحتفظ بهم على مقاعد البدلاء، من أجل منحهم قسطا أوفر من الراحة قبل خوض المواجهات المتبقية للفريق في المسابقة التي يسعى للاحتفاظ بلقبها للموسم الثالث على التوالي.

ومارس النجم الأرجنتيني هوايته في هز الشباك بعدما افتتح التسجيل لبرشلونة في الدقيقة 12، قبل أن يضيف أندريه جوميز الهدف الثاني في الدقيقة 30، لينتهي الشوط الأول بتقدم الفريق الكتالوني بهدفين نظيفين.

قلص روبيرتو توريس الفارق بعدما أحرز هدفا لأوساسونا في الدقيقة 48، قبل أن يعود جوميز وميسي لهز الشباك مرة أخرى، عقب تسجيلهما الهدفين الثالث والرابع لبرشلونة في الدقيقتين 57 و61.

وعزز ميسي بهذين الهدفين صدارته لقائمة هدافي المسابقة هذا الموسم، بعدما رفع رصيده إلى 33 هدفا، وواصل برشلونة سيطرته على مجريات الأمور، حيث أضاف باكو ألكاسير الهدف الخامس في الدقيقة 64، فيما أضاف النجم الأرجنتيني المخضرم خافيير ماسكيرانو الهدف السادس في الدقيقة 67 من ركلة جزاء، محرزا هدفه الأول في مسيرته مع برشلونة، وعاد ألكاسير للتسجيل مجددا، ليختتم مهرجان أهداف برشلونة بإحرازه الهدف السابع في الدقيقة 86.

أجرى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل بعد تشرف سموه بأداء القسم أمام مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله مكالمة هاتفية بمعالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة استشعارا بأهمية احتياجات المواطنين الملحة وقال سموه بأن معالي وزير الصحة قد أكد أن الوزارة تمضي سريعا بإنجاز المطلوب منها فيما يخص مستشفى الملك سلمان التخصصي وجميع احتياجات المنطقة الصحية بحائل حسب البرنامج المعد سابقا مشيرا إلى أن الأعمال سوف تنتهي بإذن الله في القريب العاجل.

وأعرب سموه عن شكره لمعالي وزير الصحة ولمعاونيه، مؤكدا أن احتياجات المنطقة في مجال الخدمات الصحية لها أولوية مضاعفة لاستكمال المشاريع وتقديم الخدمات الطبية المأمولة لأهالي المنطقة الكرام تنفيذا لتوجيهات ولاة الأمر يحفظهم الله.

قال المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة اليوم الأربعاء إن الجيش التركي لم يخطر قوات التحالف الذي يحارب تنظيم (داعش) الإرهابي بضربات قتلت عددا كبيرا من مقاتلين أكراد متحالفين مع واشنطن في سوريا والعراق إلا قبل تنفيذها بأقل من ساعة.

وأضاف الكولونيل بالقوات الجوية جون دوريان في مؤتمر عبر الهاتف في مقر وزارة الدفاع (البنتاجون) “الإخطار كان قبل تنفيذ الضربات بأقل من ساعة”.

ومضى قائلا “ذلك ليس وقتا كافيا وهذا كان إشعارا وبالتأكيد ليس التنسيق المتوقع من شريك وحليف في محاربة تنظيم داعش الإرهابي”.

وقال دوريان إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة “أبلغ الأتراك أن حجم الوقت.. لم يكن كافيا لنا لضمان سلامة قواتنا على الأرض”.

قامت بلدية الجنوب الفرعية التابعة لأمانة جدة اليوم الأربعاء بإزالة البسطات العشوائية في سوق الصواريخ جنوب المحافظة، والتي لا تحمل تصاريح نظامية، ويقف خلفها مخالفو أنظمة الإقامة والعمل ومجهولو الهوية.

وأشارت أمانة جدة في بيان سابق إلى تواصل حملاتها لإزالة البسطات العشوائية المخالفة، ومنع استغلال الشوارع وعدم السماح بإعاقة الطرق أمام المارة، ومنع تعطيل مرور المركبات.

وصادرت الأمانة خلال الحملة مواد غذائية، وصحية منتهية الصلاحية بعشرات الأطنان فيما قامت فرق الأمانة بإزالة كميات هائلة من الملابس والخردوات مجهولة المصدر التي يقوم ببيعها عمالة مخالفة.

Scroll To Top